للاولادللبنات

هل يجب عليك القلق حيال طول طفلك

يقولون أنه لا يوجد طفلان متشابهان ، وهذا واضح بشكل خاص في منزل كاثرين دولمونت في ترينت ليكس ، أونت. يقول دولمونت: “لدي طفلان بعيدان عن المخططات وثالث يمثل دائمًا النسبة المئوية الثالثة”.

لم يقلق طبيبهم أبدًا بشأن ارتفاع طفل دولمونت الأصغر ، وهو الآن في الخامسة من عمره. “قالوا منذ البداية إنها كانت تتبع منحنىها الخاص ، وطالما أنها لم تنخفض ، لم يكونوا قلقين.”

بالنسبة للعديد من الآباء ، فإن إنجاب طفل على الجانب الأصغر يمكن أن يكون أمرًا مزعجًا. تقول جانيس هيرد ، طبيبة الأطفال في كالجاري وعضو اللجنة الاستشارية للتعليم العام بالجمعية الكندية لطب الأطفال: “إنه مصدر قلق شائع جدًا لدى الآباء ، خاصة إذا كانت أسرهم في الجانب الأطول”. في حين أن التواجد في الجانب الأقصر عادة لا يدعو للقلق ، إلا أنه قد يكون في بعض الأحيان علامة على وجود مشكلة أساسية ، لذلك فإن الأمر يستحق دائمًا أن يتم فحصه.

متى يكون الطول امر طبيعي

ألقِ نظرة خاطفة على فصل ما قبل المدرسة وسترى نطاقًا واسعًا من الارتفاعات ، ولكن من المحتمل أن يكون معظم الأطفال ضمن النطاق الطبيعي تمامًا. توضح بريثا كريشنامورثي ، أخصائية الغدد الصماء للأطفال في مستشفى مونتريال للأطفال: “عندما تنظر إلى منحنى النمو ، فإن النسبة المئوية الخمسين تعني أنه إذا كان لديك 100 طفل ، فسيكون 50 طفلاً أطول من هذا الخط وسيكون 50 طفلاً أقصر”.

وفقًا لمخطط النمو الخاص بمنظمة الصحة العالمية ، والذي تم تكييفه في كندا ، فإن النطاق بين صبي يبلغ من العمر أربع سنوات عند النسبة المئوية الثالثة وواحد عند النسبة المئوية 97 هو 16 سم (أو ما يزيد قليلاً عن نصف قدم). إذا كنت تعتقد أنه سيكون هناك أيضًا مجموعة من الأعمار في الفصل ، فإن بعض الأطفال ملزمون بالالتفاف على الآخرين.

ومع ذلك ، بالنسبة للجزء الأكبر ، فإن الطول الذي سينتهي به طفلك يعتمد على علم الوراثة. يقول كريشنامورثي: “لا تتوقع أن يكون الطفل طويل القامة إذا كان لديك والدين ليسا طويلين جدًا”. وعلى الرغم من أن الناس يفترضون أن حجم طفلهم عند الولادة هو مؤشر على ما يخبئه المستقبل ، كما تقول هيرد ، فهو يتأثر بالولادة المبكرة أو بالعديد من العوامل التي تؤثر على نمو الرحم ، بما في ذلك تغذية الأم أو إجهاد الأم.

ومع ذلك ، عندما يكبر طفلك إلى ارتفاع يمكن أن يختلف. يعاني بعض الأطفال مما يسمى “تأخير النمو الدستوري” ، مما يعني أنهم يصلون إلى سن البلوغ (ويختبرون طفرة النمو المصاحبة لهم) في وقت متأخر عن أقرانهم. يمكن للأطفال أن يظهروا علامات على أنهم “سروال متأخر” حتى عندما يكونون أطفالًا ، كما يقول هيرد. تشرح قائلة: “ما يحدث هو أن بنية عمر العظام أصغر من العمر الزمني”. “حتى الطفل البالغ من العمر عامين يمكن أن يكون عمره العظمي أشبه بعمر عام واحد.”

على الرغم من وجود العلامات إذا بحثت عنها ، لا يقوم الأطباء عادة بتشخيص هذه الحالة حتى سنوات البلوغ ، عندما يكون الطفل بعيدًا جدًا عن زملائه في الفصل ؛ إنها مجرد مسألة انتظار طفرة النمو. “في النهاية يلحقون بالركب ويصلون إلى الطول الطبيعي للبالغين. إنهم الطفل الذي يذهب بعيدًا في صيف الصف 11 ويعود أطول قدمًا “، كما يقول هيرد.

متى يجب القلق

في بعض الأحيان يكون هناك سبب طبي لقصر القامة للطفل – وفي كثير من الحالات ، من خلال تحديد المشكلة وعلاجها مبكرًا ، يمكن للطفل أن يستمر في الوصول إلى الارتفاع المحتمل الذي تمليه جيناته ، كما يقول كريشنامورثي. هذا هو السبب في أنه من المهم أن يتم فحص طفلك مرة واحدة في العام من قبل الطبيب لرسم طوله ووزنه على مخطط النمو. يقول كريشنامورثي: “تريد معالجة القضايا عاجلاً وليس آجلاً ، لأنه بمجرد بلوغهم سن البلوغ ، يكون من الصعب فعل شيء حيال ذلك”.

يقول كريشنامورثي إن الأطباء يقلقون بشأن الطول عندما لا يكون له معنى استنادًا إلى الجينات (على سبيل المثال ، إذا كان الوالدان طويلان) أو عندما يتغير معدل نمو الطفل أو “يسقط من منحنى نموه”. علم أحمر آخر هو إذا كان وزنهم أعلى بكثير من ارتفاعهم ، مما قد يشير إلى وجود مشكلة في الغدة الدرقية ، كما يقول هيرد. تشمل الأسباب الطبية الأخرى لضعف النمو مرض كرون غير المشخص ، والداء البطني ، والربو الذي لا يتم التحكم فيه بشكل جيد ، ومشاكل القلب الخلقية وأمراض الكلى. في بعض الأحيان ، تُلاحظ الحالة لأول مرة بسبب ضيق ، مثل متلازمة تيرنر ، حيث تكون الأنثى مفقودة أو تفتقد جزئيًا لكروموسوم X. وفي حالات نادرة ، قد يكون هناك نقص في هرمون النمو البشري.

لاحظت كاساندرا أودونيل من ساوث ريفر ، أونت. ، اختلافًا في الطول بين فتاتين التوأم المتطابقين عندما كانا في سن الرابعة أو الخامسة تقريبًا. “كل عام كانت الفجوة بين ارتفاعاتهم تكبر أكثر فأكثر. والدهم رجل أصغر حجمًا ، لذلك سيقول الناس ، “إنها مثل والدها تمامًا.” “لم يكن الأمر كذلك إلا قبل عام ، عندما أصيب التوأم الأصغر بالتهاب رئوي ولا يبدو أنه يتعافى جيدًا ، تم تشخيصه أخيرًا بمرض الاضطرابات الهضمية. عند هذه النقطة ، كانت أقصر بأربع بوصات و 30 رطلاً (13.5 كجم) من أختها. ولكن بعد اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين ، اكتسبت 14 رطلاً (6.5 كجم) ونمت بوصتين ونصف. “الطعام لا يجعلها مريضة أو خائفة

دعم الأطفال الصغار

إذا كان طبيب الأطفال قلقًا بشأن معدل نمو طفلك ، فيمكنك أن تتوقع ، على الأقل ، بعض المواعيد الإضافية للطبيب أثناء متابعة النمو لمعرفة ما إذا كان يتحسن أم لا. سيسألك الطبيب عن أطوال أفراد عائلتك لمعرفة ما إذا كان هناك تاريخ عائلي من قصر القامة. يقول هيرد: “في بعض الأحيان تختبئ هذه الجينات لفترة من الوقت ، ويصيبها طفل صغير بعد بضعة أجيال”. سوف يسألون عن وقت بلوغ كلا الوالدين ، وعن التغذية والنظام الغذائي ، لمحاولة تحديد ما إذا كان هناك سبب أساسي. قد يقومون بإجراء اختبارات الدم للكشف عن الأمراض المزمنة أو مشكلة الغدة الدرقية ، ويطلبون إجراء أشعة سينية للتحقق من عمر العظام. يقول كريشنامورثي إنه في بعض الحالات ، قد تتم إحالتك إلى اختصاصي الغدد الصماء لدى الأطفال ، والذي قد يرغب في اختبار هرمون النمو البشري.

بغض النظر عما إذا كانت هناك مشكلة أم لا ، تؤكد كريشنامورثي ألا تجعل طفلك يشعر أبدًا بأن هناك شيئًا ما خطأ به بسبب طوله. “بكل الوسائل ، اطرح الأسئلة واطلب العناية الطبية إذا لزم الأمر. ولكن إذا كنت مطمئنًا إلى أن كل شيء طبيعي ، فلا تجعل حجمها كبيرًا. وتقول إنه من الأفضل كثيرًا أن تكون بصحة جيدة وطبيعيًا ، ولكن باختصار ، بدلاً من التعامل مع جميع المشكلات الطبية الأخرى التي تصاحب الحصول على العلاج لأسباب مختلفة. أطول. طالما أنهم يتمتعون بصحة جيدة ، يجب أن نركز على نقاط قوة أطفالنا وبناء ثقتهم “.

لكن في منزل أودونيل ، يسر ابنتها أن تلحق أخيرًا بتوأمها. “كان الأمر مروعًا من قبل. سيقول الناس لابنتي الصغيرة ، “كيف حالكما توأمان؟” بفضل التشخيص ، إنها تأكل بشكل أفضل ، فهي أكثر سعادة بشكل عام وقد تحسنت احترام الذات.

تبلغ الآن ابنة دولمونت السادسة من عمرها ، وتتخذ مكانتها بخطى سريعة. “إنها بالتأكيد الأكثر مشاكسة بين الثلاثة. إذا كانت قصيرة جدًا للقيام بشيء ما ، فإنها تتسلق كل شيء مثل القرد وتجعله يحدث على أي حال “.

كيدزكير

نوفر لك افضل مرجع ل اختبار ادوات و مستلزامات اطفالك ليس فقط مع مجموعة كبيرة من العاب و نصائح تجدها فقط في كيدزكير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى